القصة.. كيف تصبح قصة؟
لا صراع، لا تغيير، لا قصة
القصة لا تأخذ زخمها حقاً، إلا عندما يقرر البطل إحداث تغيير!
قد يكون التغيير واقعياً:
الفوز بقلب شخص ما، أو إلحاق الهزيمة بشخص آخر (شرير)، أو ربما تأمين لقمة العيش، أو البقاء على قيد الحياة، أو تعلم شيءٍ ما.. إلخ.
وقد يكون داخلياً، أو ذهنياً، أو نفسياً:
تغيير طبعٍ ما، أو التغلب على الكآبة، أو الميول الانتحارية، أو تدريب النفس وضبطها، أو عيش قصة حب متكاملة والمحبوب لا يدري عنها شيئاً.. إلخ
القصة تبدأ بشخصية (البطل) تسعى إلى شيء ما، وتصبح الحبكة: هل سيحصل على ما يريد؟
قد تكون القصة حول محاولة تغيير فشلت، وكان لهذا الفشل تبعاته.
والقصة؛ أية قصة، يمرّ بطلها بمراحل.
جوزيف كامبل، الباحث في الأساطير، اكتشف في كتابه «The Hero's Journey» أن القصص جميعها، بغض النظر عن الثقافات، تمر بالمراحل ذاتها.
القصة لا تصبح قصة بدون وجود صراع، فمن دون صراع لن يكون هنالك تغيير (أو محاولة تغيير)، ومن ثم لن تكون هنالك قصة أساساً.
المراحل التي يمر بها بطل القصة أو الشخصية الرئيسية.
1
أسئلة متعلقة: أين يقيم البطل؟ كيف يبدو عالمه في البدايات؟
حياة عادية روتينية
Ordinary World
المرحلة الأولى في رحلة البطل هي «عالمه العادي الروتيني» الذي يتيح فهم شخصيته بالتعرف إلى دوافعها ورغباتها ومشكلاتها وعيوبها.
في كل قصة ثمة مشكلة تعكر فجأة صفو العالم العادي الروتيني للبطل؛ ملاذه الآمن، وتكسر التوازن فيه. ولا يجد البطل خيارات أمامه سوى أن يبدأ رحلة يغادر فيها عالمه الروتيني الذي يعرفه، إلى «عالم خاص» آخر ليس له عهد به. هناك يحاول حل المشكلة التي طرحتها القصة في بداياتها أو يحلّها، ويستعيد التوازن. «العالم الخاص» ليس بالضرورة أن يكون مادياً وخارجياً، قد يكون نفسياً وداخلياً.
المراحل التي يمر بها بطل القصة أو الشخصية الرئيسية.
2
أسئلة متعلقة: ما الذي كسر التوازن والروتين في حياة البطل؟ من هو رسول الدعوة إلى التغيير؟
دعوة للتغيير
Call to Action
المرحلة الثانية أو «الدعوة إلى التغيير»؛ هي العجلة التي تقود القصة، تحرّك المياه الراكدة، وتخلخل التوازن في عالم البطل، وتضع أمامه تحدياً عليه إنجازه. «الدعوة إلى التغيير» قد تكون: رسالة، إعلاناً، عاصفة مفاجئة، ظهوراً شريراً، وفاة، اختطافاً.. إلخ. وقد يحتاج البطل إلى سلسلة من «دعوات إلى التغيير» قبل أن يدرك أخيراً أنه لا مفر من مغادرة عالمه الروتيني إل ى «العالم الخاص» ومواجهة التحدي هناك. «دعوات التغيير» قد تكون متضاربة أحياناً، وعلى البطل اختيار إحداها.
المراحل التي يمر بها بطل القصة أو الشخصية الرئيسية.
3
أسئلة متعلقة: ما هي مخاوف البطل من التغيير؟ لماذا يرفضه؟ ماذا يتطلب لتغيير رأيه؟
رفض التغيير
Refusal of the Call
البطل يرفض التغيير عادة، بسبب المخاوف وعدم اليقين. فهو في هذه المرحلة غير مستعد للتغيير، ويفضل البقاء في عالمه الروتيني وملاذه الآمن.
«رفض التغيير» يضيف المزيد من التشويق على القصة، فهو يجسد الأخطار التي تكتنف الرحلة.
أحياناً، قد يكون البطل مستعداً ومتحمساً للتغيير، لكن أصدقاءه وداعميه يعبرون عن مخاوفهم من الرحلة. كلما كان هنالك رفض للاضطلاع بدعوة التغيير، تزداد الرهانات لدى الجمهور، وينخرط أكثر في القصة إلى أن يستنفد البطل الخيارات، ولا يعود أمامه سوى قبول دعوة التغيير وخوض الرحلة.
المراحل التي يمر بها بطل القصة أو الشخصية الرئيسية.
4
أسئلة متعلقة: مَنْ يرشد البطل وينصحه؟ كيف يساعده؟
اللقاء بالناصح
Meeting the Mentor
يلتقي البطل بالناصح أو المرشد للتغلب على مخاوفه وكسب بعض الثقة التي ستساعده على اجتياز العتبة الأولى من التغيير. الناصح أو المرشد عادة يكون شخصاً سبق أن خاض رحلة التغيير، يعرف أخطارها، ويستطيع نقل معارفه للبطل. قد يكون الناصح شخصاً حقيقاً، وقد يكون مرشداً داخلياً في العقل الباطن للبطل، أو حتى مجرد أداة تساعد البطل على تقبل الدعوة إلى التغيير.
المراحل التي يمر بها بطل القصة أو الشخصية الرئيسية.
5
أسئلة متعلقة: حتى الآن، ما الذي كسبه وما الذي خسره؟
اجتياز العتبة الأولى
Crossing the First Threshold
«اجتياز عتبة العبور الأولى» يشير إلى أن البطل تقبّل أخيراً دعوة التغيير. وهو الآن مستعد لعبور البوابة التي تفصل عالمه العادي الروتيني عن «العالم الخاص» بأخطاره كافة.
اجتياز هذه العتبة يتطلب أحياناً أكثر من مجرد التغلب على المخاوف. أحياناً يكون هنالك «حدث» ما يدفع بالبطل رغماً عنه إلى اجتياز العتبة الأولى والدخول في «العالم الخاص».
قد يكون هذا الحدث بفعل قوى خارجية، أو دوافع داخلية.
المراحل التي يمر بها بطل القصة أو الشخصية الرئيسية.
6a
أسئلة متعلقة: كيف يتعلم من تجاربه؟ ما الذي يفعله في العالم الجديد بعد اجتياز العتبة الأولى؟
التجارب
Trials
المراحل التي يمر بها بطل القصة أو الشخصية الرئيسية.
6b
أسئلة متعلقة: مَنْ هم؟ كيف يكمّلون البطل؟
الأصدقاء / الحلفاء
Allies
المراحل التي يمر بها بطل القصة أو الشخصية الرئيسية.
6c
أسئلة متعلقة: البطل يجابه مَنْ وماذا؟ هل الأعداء يشبهون البطل في شيء ما؟
الأعداء
Enemies
المراحل التي يمر بها بطل القصة أو الشخصية الرئيسية.
7
أسئلة متعلقة: اكتملت التجارب والتدريب. البطل مستعد الآن للتغيير الكبير. ما الذي تعلمه/ خسره حتى الآن؟
الإنجاز / الاستعداد
Fulfilment
بعد «اجتياز العتبة الأولى» إلى «العالم الخاص»، يخوض البطل التجارب، ويكوّن الأصدقاء، ويصطدم مع الأعداء، ويتعلم قوانين العالم الجديد.
قد يكون هذا العالم عالماً واقعياً حقيقاً، وقد يكون خيالياً داخلياً. مرحلة التجارب والأصدقاء والأعداء، هي مرحلة الاحتكاك الأولي للبطل مع «العالم الخاص»، حيث يكون انطباعاته ونظرته، ويختبر قدراته ومهاراته.
قد يكتشف في هذه المرحلة أيضاً أنه لا يزال يحتاج إلى مزيد من التدريب استعداداً لـ«المحنة» القادمة.
المراحل التي يمر بها بطل القصة أو الشخصية الرئيسية.
8
أسئلة متعلقة: ما الذي يكاد البطل أن يواجهه؟ كيف يستعد للمحنة؟
الرهبة والترقب
To the Inner Cave
اكتمل استعداد البطل. لكن قبل خوض غمار لحظة «التغيير» الكبرى، يحتاج إلى لحظة يختلي فيها إلى نفسه استعداداً، في لحظة «رهبة وترقب»، لمواجهة أعظم مخاوفه في العالم الجديد؛ «العالم الخاص».
المراحل التي يمر بها بطل القصة أو الشخصية الرئيسية.
9
أسئلة متعلقة: هذه مرحلة المواجهة مع العدو (التغيير). كيف جرت؟
المحنة
The Ordeal
هذه المرحلة هي اللحظة الكبرى؛ اللحظة التي قد يختبر فيها البطل «الحياة» و«الموت»، ويواجه فيها أعظم مخاوفه، وأصعب تحدياته. قد تكون هذه اللحظة، لحظة موت؛ لحظة انهيار علاقة حب، لحظة الإقدام على خطوة كان البطل يحسب لها ألف حساب.
المراحل التي يمر بها بطل القصة أو الشخصية الرئيسية.
10
أسئلة متعلقة: ماذا كسب البطل؟ كيف تغير؟
المكافأة
The Reward
في هذه المرحلة، يكون البطل قد تغلب على أكبر مخاوفه، وتجاوز الأزمة الكبرى التي واجهته، والآن حان وقت الاحتفال بالجائزة. الجائزة قد تأتي بأشكال مختلفة: النجاة من موت محقق، عودة الحبيب إلى الأحضان.. إلخ. مع ذلك، القصة لم تنته عند هذا الحد. لا تزال هنالك قوى، جهات، ظروف، تحاول اختطاف الجائزة من البطل.
المراحل التي يمر بها بطل القصة أو الشخصية الرئيسية.
11
أسئلة متعلقة: لم تنته القصة بعد. ما العواقب / التبعات التي ينبغي أن يواجهها؟
العودة / العواقب
The Road Back
على البطل الآن إكمال رحلته والانتقال من «العالم الخاص» إلى «الحياة العادية الروتينية». لكن هذا الانتقال ليس بالأمر اليسير، إذ إن نجاحه في «العالم الخاص» قد يحول دون ذلك، فهنالك تبعات للنجاح، وينبغي أن يدفع ثمنها قبل أن تعود حياته إلى إيقاعها «الاعتيادي»، وعليه أن يجتاز عتبة أخرى؛ عتبة ينبغي أن يضحي فيها بشيء ما كي تعود الحي اة إلى طبيعتها.
المراحل التي يمر بها بطل القصة أو الشخصية الرئيسية.
12
أسئلة متعلقة: ما العتبة الأخيرة التي يخوضها؟ كيف غيرته إلى الأبد؟
الولادة الجديدة
Resurrection
في هذه المرحلة، يدرك البطل أن حياته لن تعود إلى إيقاعها العادي إلا إذا قام بتضحية كبيرة؛ تضحية ستكون بمثابة «ولادة جديدة» له، فهو لن يعود إلى «الحياة العادية» تماماً كما غادرها في البداية، فثمة شيء ما قد تغيّر، وإلى الأبد، وعليه أن يقدم «أضحية التغيير».
قد يكون هذا التغيير واقعياً، وقد يكون نفسياً أو عقلياً.
المراحل التي يمر بها بطل القصة أو الشخصية الرئيسية.
13
أسئلة متعلقة: ما هي تبعات الرحلة بأكملها؟
الخاتمة
Conclusion
اكتملت الرحلة. قدم البطل «أضحية التغيير» الأخيرة، وصار من حقه العودة إلى روتين حياته العادية، لكنه يعود ومعه «إكسير الحياة». قد يكون هذا «الإكسير» حباً، أو حكمة، أو حتى مجرد «بقائه على قيد الحياة» خلال «المحنة» التي خاضها في «العالم الخاص».
قد يستخدم البطل هذا «الإكسير» لدمل جروحه التي أصيب بها خلال الرحلة، أو قد يكشفه لأشخاص آخرين هم أيضاً على وشك أن يبدؤوا رحلتهم الشخصية في التغيير.
منحنى نمو الشخصية الرئيسية (البطل) في القصة
المحنة
الخاتمة
الولادة الجديدة
العودة /
العواقب
العالم العادي الروتيني
المكافأة
الرهبة والترقب
تجارب، أصدقاء، أعداء
اجتياز العتبة
الأولى
اللقاء بالناصح
رفض التغيير
دعوة إلى التغيير
حياة روتينية
العالم الخاص
القصص
تزيل الغموض عن مستقبل محتمل
لا تفترض أبداً أن الناس يدركون دائماً ماذا يريدون أن يفعلوا بحياتهم.
معظمنا لا يدري، وإن فعلنا، فلا نعرف كيف نغير حياتنا.
القصص تخبرنا كيف نفعل ذلك.
عندما يستمع الناس إلى قصة تسردها، هم عملياً يريدونك أن تأخذهم إلى مكان ما.
تذكر ذلك دائماً:
القصص تؤثر في الناس، تفتح عقولهم على الاحتمالات، تحذرهم من العقبات ومشاق الرحلة، تقدم لهم الخيارات، تهيئهم نفسياً وعقلياً على أنهم أيضاً قادرون على التغيير، على الإنجاز، على تخطي الصعاب..
وقبل كل شيء القصص تلهم الناس.
تفتح لهم نافذة على ما يمكن تحقيقه في المستقبل القريب أو ربما البعيد.. لا يهم.
القصص بطبيعتها واضحة ومحددة.. لذلك هي قصص. لأنها تدور حول أشياء محددة تحدث لأشخاص محددين. إن لم تكن واضحة، فهي ليست قصة، إنها مجرد مفاهيم سامية متعالية.
القصص هي إزالة الغموض عن مستقبل محتمل.. مستقبل يريد الناس أن يصلوا إليه.
تذكر..
الكل يريد أن يتغير..
الكل يريد أن يصبح
شخصاً مختلفاً،
شخصًا أفضل،
أو ربما ببساطة
شخصاً أكثر تقبلًا لذاته.
قصصك ستساعده على ذلك.
12.5.21
الكتابة تجعلك إنساناً
رشاد عبد القادر
بقلم:
الكاتب يستخدم كل شيء. يستخدم خياله، وغريزته، وعقله، وحواسه، وخبراته، وعلاقاته، وكلماته، وكل قصة تشرّبها منذ طفولته. قد تكون الكتابة عندك مهنة أو هواية أو ربما طموحاً. ولا يهم الطريق الذي تختاره، فبكل الأحوال الكتابة ستجعلك تعرف أكثر وتشعر أكثر. الكتابة ستعظِّم الإنسان بداخلك وتكثّفه.
22.4.21
البساطة مفتاح الصحافة الجيدة، لكن ليس دائماً
رشاد عبد القادر
بقلم:
الكلمة البسيطة والجملة القصيرة والتركيب اللغوي الواضح لا غنى عنها في الموضوعات المعقدة والمبهمة والغريبة، لجعلها مفهومة بل و"مألوفة" عبر قوة الشرح. ولا أريد التحدث عنها اليوم. ما يأسرني أكثر أن الصحافي الجيد يستطيع أيضاً أن يجعلَ البسيطَ «معقداً»، ويترك أثراً جيداً لدى القارئ.
20.4.21
علامات الترقيم.. إيضاح وإثارة
رشاد عبد القادر
بقلم:
أما وقد تحدثتُ عن الجَوْر الذي لحق بـ"الجملة الطويلة" وما أثاره من "غيرة" المدافعين عن ميراث استخدام الجملة القصيرة في الراديو أو التلفزيون، أجدها فرصة مناسبة لتناول علامات الترقيم التي ترسم بداية الجملة ونهايتها وتضبط إيقاعها ومساحتها، وكثيراً ما يُساء فهمها واستخدامها.