الجُمَل.. ممثلون يؤدون الدور ويغادرون خشبة المسرح
كيف تكتب جملة حسنة
اجعل جملك قصيرة؛ قصيرة بما يكفي لخلق التنوع في أطوالها.
14.5.21
رشاد عبد القادر
لماذا التركيز على الجمل وليس الخبر أو القصة ككل؟ لأن عملك ككاتب هو بناء الجمل؛ معظم وقتك ستقضيه في إنشاء الجمل في عقلك، ألم يخبروك بذلك؟ هذه هي حياة الكاتب.
وأنت تكتب تقريرك أو قصتك، اعرفْ:
ما تقوله كل جملة
وما لا تقوله
وما الذي تلمّح إليه ضمناً
الأصعب بين النقاط الثلاث هذه، معرفة ما تقوله كل جملة فعلياً، وليس ما يتخيله عقلك بأنها تقوله.
لماذا التركيز على الجمل وليس الخبر أو القصة ككل؟ لأن عملك ككاتب هو بناء الجمل؛ معظم وقتك ستقضيه في إنشاء الجمل في عقلك، ألم يخبروك بذلك؟ هذه هي حياة الكاتب.
كبداية، اجعل جملك قصيرة؛ قصيرة بما يكفي لخلق التنوع في أطوالها. واترك مساحة بينها، لتفسح المجال للأشياء التي لا تستطيع الكلمات التعبير عنها. فالقارئ يعرف ما لا تستطيع الكلمات قوله.
والمساحة المقصودة، ذاك الفراغ الأبيض بين فقرة وأخرى.
انتبه إلى الإيقاع أولاً وأخيراً.
ثم تخيّل الجملة تلو الأخرى تظهر على خشبة المسرح (أحداث تقريرك أو قصتك).
كل جملة تقول الشيء عينه الذي أُنشِئتْ من أجله، ثم تغادر الخشبة.
لا ترفع من شأن الجملة التي تليها، ولا تقلل من قدر التي سبقتها.
لا تلّوح لأصدقائها بين الجمهور.
ولا تقف على خشبة المسرح منتظرة العرفان أو الثناء عليها.
ولا تتحدث عمّا تقوله.
ببساطة، تقول المعلومة المناطة بها وتغادر.
الرابط الوحيد بينك وبين القارئ هو الجمل التي تنشئها. فليس هنالك ما يدل على ما تقصده غيرها.
ولكل جملة دوافعها والتزاماتها بصرف النظر عن دوافعك والتزاماتك.
فهي تلتزم مجموعة من القواعد؛ النحو والنَّظْم، وتاريخ اللغة وأعرافها؛ عالمٌ من الأصداء والتلميحات والإشارات الاجتماعية، لا تعير بالاً لمقاصدك الشخصية، ما لم تلتزم هذه القواعد.
هذا ليس كامل «صنعة» الكتابة الجيدة، ولا حتى معظمها، بل فقط بداية لها.
انظر كيف تقوم كل جملة بدورها وتغادر الخشبة في هذا التقرير من «نيويورك تايمز»:
مرّ عرب ويهود «الّلد»، إحدى أكثر المدن اختلاطاً في إسرائيل، بالكثير من الاضطرابات. لكنهم لم يروا قطّ هكذا عنف يندلع بين الطوائف هنا خلال الأيام الثلاثة الماضية.
أثار شبان عرب غاضبون أعمال شغب هذا الأسبوع بعد أن تحوّل العنف الذي مارسته الشرطة الإسرائيلية في القدس إلى معركة مع غزة. شرعوا في حرق الكُنُس والسيارات ورشق الحجارة وإطلاق عيارات نارية متفرقة. فشنّت عصابات يهودية متطرفة جُلبت من خارج المدينة، هجوماً مضاداً وأشعلوا النيران في الممتلكات. واستهدفت مجموعات أخرى العرب في المدن الأخرى.
حتى خلال الانتفاضات الفلسطينية الواسعة في الماضي، لم يختبر الإسرائيليون (عرباً ويهوداً) هذا النوع من عنف الغوغاء. ورغم أن الاضطرابات بدأت في الّلد، فإنها امتدت بسرعة إلى المدن الإسرائيلية المختلطة في عكا وحيفا اللتين تفتخران منذ فترة طويلة بالعلاقات المجتمعية الطيبة. وامتدت أيضاً إلى البلدات العربية في الجليل. ضرب اليهود سائقاً عربياً حتى الموت تقريباً في إحدى ضواحي تل أبيب يوم الأربعاء. وأشعل البدو النيران في سيارات يهودية ونصبوا كميناً لها بالحجارة في صحراء النقب الجنوبي.
«هربنا من المنزل بدون ملابس. اندلعت فيه النيران»، قالت العربية من مدينة اللد شيرين الحناوي (33 عاماً) التي تفحّم منزلها في هجوم بزجاجة مولوتوف ليلة الأربعاء. قالت إن عائلتها طلبت مساعدة الشرطة، لكن لم يأت أحد.
«نحن لا نعيش في غزة»، قالت بذهول: «أنا مواطنة إسرائيلية؛ لم نفعل شيئاً».
حطام السيارات المحترقة والزجاج المحطم والمباني المتفحمة على كلا الجانبين تشهد على كابوس وطني. دعا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى الهدوء وإنهاء «عمليات الإعدام شنقاً من غير محاكمة قانونية»، وتوجه إلى اللد يوم الخميس، قائلاً إنه قد يرسل الجيش إلى داخل المدن. فبدأ بعض الإسرائيليين بالقلق من احتمال اندلاع حرب أهلية.
أعلنت السلطات حالة طوارئ خاصة في المدينة التي يبلغ عدد سكانها نحو 80 ألف نسمة، وفرضت حظر تجوال ليلي.
وأُحْضِر المئات من عناصر شرطة الحدود شبه العسكرية من الضفة الغربية المحتلة وانتشروا في جميع أنحاء المدينة.
لكن الكثيرين يخشون أن العنف سيشتد أكثر.
12. Mai 2021
الكتابة تجعلك إنساناً
رشاد ع بد القادر
بقلم:
الكاتب يستخدم كل شيء. يستخدم خياله، وغريزته، وعقله، وحواسه، وخبراته، وعلاقاته، وكلماته، وكل قصة تشرّبها منذ طفولته. قد تكون الكتابة عندك مهنة أو هواية أو ربما طموحاً. ولا يهم الطريق الذي تختاره، فبكل الأحوال الكتابة ستجعلك تعرف أكثر وتشعر أكثر. الكتابة ستعظِّم الإنسان بداخلك وتكثّفه.
22. April 2021
البساطة مفتاح الصحافة الجيدة، لكن ليس دائماً
رشاد عبد القادر
بقلم:
الكلمة البسيطة والجملة القصيرة والتركيب اللغوي الواضح لا غنى عنها في الموضوعات المعقدة والمبهمة والغريبة، لجعلها مفهومة بل و"مألوفة" عبر قوة الشرح. ولا أريد التحدث عنها اليوم. ما يأسرني أكثر أن الصحافي الجيد يستطيع أيضاً أن يجعلَ البسيطَ «معقداً»، ويترك أثراً جيداً لدى القارئ.
20. April 2021
علامات الترقيم.. إيضاح وإثارة
رشاد عبد القادر
بقلم:
أما وقد تحدثتُ عن الجَوْر الذي لحق بـ"الجملة الطويلة" وما أثاره من "غيرة" المدافعين عن ميراث استخدام الجملة القصيرة في الراديو أو التلفزيون، أجدها فرصة مناسبة لتناول علامات الترقيم التي ترسم بداية الجملة ونهايتها وتضبط إيقاعها ومساحتها، وكثيراً ما يُساء فهمها واستخدامها.
25. Oktober 2020